أحمد رمضان
5 أسباب تجعل الدوري الإنجليزي أفضل من الدوري الإسباني
1, Feb

2018

المنافسة بين الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني من أجل انتزاع لقب أفضل بطولة في العالم ليس بالأمر الجديد ، رغم أن النقاش احتدم في السابق مع تألق الدوري الإيطالي خلال سنين خلت قبل أن يدخل في صراعات مالية مستمرة وفضائح التلاعب بنتائج المباريات.

وباتت أندية مثل بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان ويوفنتوس تسيطر على بطولات الدوري منذ سنوات ، الأمر الذي أدى إلى زيادة في القدرة على المنافسة في البطولات القارية ، لكن الاهتمام انخفض محلياً من حيث المتابعة الجماهيرية لأن هذه الدوريات أصبحت أقل إثارة.

وتظهر قوة الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني بعد النظر للنتائج التي حققتها الأندية في دوري أبطال أوروبا في السنوات العشرين الماضية ، حيث غابت الفرق الإسبانية والإنجليزية عن المباريات النهائية في أربع مناسبات فقط عن نهائي دوري أبطال أوروبا منذ عام 1998.

وهنا نلقي نظرة على أبرز 5 أسباب تجعلنا نسأل لماذا الدوري الإنجليزي الممتاز أفضل بطولة دوري في عالم كرة القدم:-

الطقس الإنجليزي والحماس الجماهيري المشتعل يجعل من مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز مميزاً عن غيره من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى ، خصوصاً من حيث صعوبة توقع الأندية التي ستفوز حتى لو تعلق الأمر بنادٍ في أعلى الترتيب العام أمام نادٍ في القاع.

ويمكن الحديث أيضاً أن مباريات القمة في ملاعب تاريخية مثل أنفيلد أو أولد ترافورد قابلة للمقارنة مع مباراة تقام في ملعب كامب نو وسانتياجو برنابيو ، بالإضافة إلى أن عدد المواجهات الكبيرة بين أندية القمة في إنجلترا تجعل من الدوري الإنجليزي متفوقاً على الإسباني.

وتعتبر الأجواء في الملاعب الإنجليزبة أكثر حيوية للمشاهدين على كافة أطيافهم وليس المحايدين فحسب ، بل يُسهم هؤلاء المشجعون في الكثير من الأحيان أيضا في الكثير من الإزعاج للأندية الكبرى ومساعدة الصغار على التفوق على الأندية التي تقبع في مقدمة الترتيب.

وكان متوسط حضور مباراة واحدة في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي حوالي 36،000 متفرج ، بينما المتوسط في الدوري الإسباني يبلغ 28،000 متفرج ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أكثر مباريات الليجا كانت تشهد ملاعب فارغة وهو أمر لا يمكن تصوره في الدوري الإنجليزي.

* جنون شهر ديسمبر / كانون الأول.

يتعرض جدول الأعياد في الدوري الإنجليزي الممتاز للكثير من الانتقادات من اللاعبين والمدربين في كل عام بسبب الإجازة التي تحصل عليها بقية الدوريات على عكس إنجلترا في فصل الشتاء ، حيث تزداد المباريات بشكل مكثف في ديسمبر / كانون الأول بسب بشكل مرتفع للغاية.

ولعب برشلونة خمس مباريات في ديسمبر الماضي قبل أن يحصل على استراحة لمدة 12 يوماً حتى يناير / كانون الثاني ، بينما خاص مانشستر سيتي تسع مباريات في ديسمبر ، وهو ظرف جعل المدرب بيب جوارديولا غاضباً بشدة جراء الإصابات والجدول الزمني المزدحم.

وقال بيب جوارديولا تعقيباً على التنافس الرهيب في شهر ديسبمبر : “الانتقاد هو شيء معقول في هذه الحالات ، نحن نلعب مباراتين في أقل من 48 ساعة وهي بالتأكيد مهمة صعبة بالنسبة للاعبين ، الفريق يعاني من الإرهاق وهناك تخوف من حدوث حالات إصابة طويلة الأمد”.

ومع ذلك ، فإن هناك حالة تشبه الجنون في شهر ديسمبر في الدوري الإنجليزي ، حيث تتجمع العائلات حول شاشات التلفاز لمشاهدة المباريات خلال فترة الأعياد ، بينما تفضل الأكثرية الذهاب للملاعب في مواعيد يوم “البوكسينج داي” الذي هو جزء لا يتجزأ من فلسفة إنجلترا.

* التنافس على لقب الدوري.

الشيء الذي يجعل الدوري الإنجليزي الممتاز أفضل بشكل كبير من الدوري الاسباني هو القدرة التنافسية منذ البداية وحتى النهاية ، حيث أن السباق في البرايمرليج يتواصل حتى الرمق الأخير ، في حين أن معركة الهبوط تكون حامية الوطيس أكثر من معركة القمة في بطولة الليجا.

وتنحصر المنافسة في الدوري الإسباني كما جرت العادة منذ سنوات عديدة بين برشلونة وريال مدريد ، وبشكل أقل أتلتيكو مدريد ، في حين أن المعركة على لقب الدوري الإنجليزي تنحصر بين ستة أندية ، مما يجعل الأنظار تتجه إلى كل ملعب من ملاعب إنحلترا لمعرفة ما سيحدث.

وما يجعل الدوري الإنجليزي أكثر إثارة من الإسباني هو قدرة أي نادٍ مهما كان محدود الإمكانيات على ضرب أي نادٍ كبير ، مثلما حدث على سبيل المثال مع سوانزي سيتي الذي هزم ليفربول في الجولة 24 ، قبل أن يهزم أرسنال في الجولة 25 ، مما جعله يخرج من قاع الترتيب العام!.

* سباق المنافسة على اللقب

من المفترض أن يكون سباق المنافسة على اللقب هو الجزء الأكثر إثارة في أي بطولة دوري في العالم ، وبالتالي يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز الأبرز في هذا الجانب بسبب قدرة العديد من الأندية على فعل ذلك واجتذاب أنظار المشاهدين حول العالم منذ بداية الموسم وحتى النهاية.

ومع ذلك، فإن الدوري الإنجليزي لديه ميزة واحدة ضخمة عن الدوري الإسباني ، وهي عدد الأندية المتنافسة على اللقب ، والتي يصل عددها إلى ستة فرق مختلفة تملك فرصة معقولة لتحدي اللقب في كل موسم ، بينما الدوري الإسباني يمتلك بالكاد ثلاثة متنافسين على مر السنين.

وهيمن ريال مدريد وبرشلونة على كرة القدم الإسبانية منذ سنين طويلة ، باستثناء أتلتيكو مدريد الذي حصد لقب الدوري الإسباني في عام 2014 ، وهو ما يؤكد انحصار المنافسة بين ناديين اثنين فقط على عكس المنافسة الشديدة في الدوري الإنجليزي التي تصل إلى حد الاستنزاف الكلي.

* مباريات الديربي.

وأخيراً وليس آخراً، فإن العامل الذي يجعل الدوري الإنجليزي أفضل من الدوري الإسباني هو عدد الديربيات المقامة في كل موسم خلال هذه البطولة ، والعدد الضخم من الجماهير الحاضرة في المديان والتغطية الإعلامية والتلفزيونية ، وهو ما لا يحدث في إسبانيا على سبيل المثال.

وبغض النظر عن ديربي مانشستر الذي يعتبر الأفضل الآن في الدوري الإنجليزي ، فإن هناك ثمانية دربيات تقام في الموسم بين الأندية الستة الأولى ، وإذا كنت ترغب في إضافة المواجهة بين مانشستر يونايتد وليفربول كديربي الشمال الغربي بسبب تاريخه ، فذلك يجعلها عشرة ديربيات.

وتؤثر مباريات الديربي تأثيراً كبيراً على الترتيب النهائي في الدوري الإنجليزي الممتاز ، فضلاً عن الحضور الجماهيري والإعلامي الذي تحصده كل مباراة ديربي ، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة جداً من حيث المتابعة الجماهيرية على أرضية الميدان أو حول الشاشات في بقية دول العالم.

وتعتبر ديربيات العاصمة لندن على وجه الخصوص هي الأهم على صعيد المتابعة الجماهيرية ، حيث تسعى الفرق الأقل حظاً في لندن للفوز على الأندية الكبيرة من أجل التفاخر أمام الأنصار ، ولهذا مباريات ديربي ليست فريدة من نوعها فقط بسبب أجوائها .. بل بسبب أهميتها على الصعيد الجماهيري.

وعلى الرغم من أن مباراة الديربي بين أتلتيكو مدريد ضد ريال مدريد تحظى بمتابعة جماهيرية في إسبانيا تماماً مثل الكلاسيكو ، إلا أن بقية الدربيات الأخرى في الدوري الإسباني لا تكتسب نفس الأهمية ، ولهذا كم عدد المرات التي سمعت فيها أشخاصاً يتحدثون فيها عن ديربي كتالونيا قبل انطلاقة؟.

sport360
التعليقات
965+

عدد الحروف 300

أكثر الأخبار مشاهدة
أخبار ذات صلة
مقالات
تصويت
هل سيحصد ريال مدريد أي لقب في أول موسم من غير رونالدو؟
نعم 25%
لا75%

Top