حسن المستكاوي
أفضل لاعب فى التاريخ..!
17, Sep

2018

** لا يوجد شىء اسمه أفضل لاعب كرة قدم فى التاريخ.. فكل إنجاز يحققه إنسان هو تاريخيا بزمنه وقد يطول شرح المعنى من تلك الكلمات لكن مثلا أفضل سباح فى التاريخ حتى كتابة هذه السطور هو مايكل فيلبس، لأنه صاحب الرقم القياسى فى عدد الميداليات الأولمبية حيث حصل على 28 ميدالية أولمبية منها 23 ميدالية ذهبية وثلاث فضيات، وبرونزيتين.. وفيلبس هو أفضل رياضى على الإطلاق بتلك الأرقام.. وفى عام 1972 حين أسدل الستار على دورة ميونيخ الأولمبية كان مارك سبيتز هو أحسن سباح فى التاريخ عندما فاز بسبع ميداليات مسجلا رقما قياسيا كسباح فى تلك الدورة، لكنه رابعا من ناحية عدد الميداليات بصفة عامة، إذ إن رصيده الإجمالى 11 ميدالية
** فى المرتبة الثانية برصيد الميداليات الأولمبية الذهبية تأتى لاعبة الجمباز السوفيتية لاريسا لاتينينا بحصدها 18 ذهبية فى تاريخها وهناك لاعب الجمباز السوفيتى نيكولاى إندريانوف برصيد 15 ميدالية والقائمة طويلة والأسماء صاحبة الإنجازات كثيرة والمعيار هنا هو إنجاز الفرد فى أهم وأصعب البطولات وهى الدورات الأولمبية سواء بالرقم أو بعدد الميداليات، وحين جمع جيسى أوينز بذهبيات 4 سباقات فى ألعاب القوى بدورة برلين 1936 كان ذلك إنجازا مذهلا..
** هنا أعلق على تصريحات الكرواتى راكيتتش وعلى مدرب منتخب إسبانيا وبرشلونة لويس إنريكى. فقد قالا إن ميسى الأفضل فى التاريخ، واتفقا فى ذلك بينما أكد راكيتتش أن زميله مودريتش يستحق جميع الجوائز هذا العام.
** فى الألعاب الجماعية، وفى كرة القدم ما هو معيار الأفضل؟ هل هو عدد الأهداف؟ إن كان ذلك هو المعيار فإن لاعبا برازيليا يدعى أرثر فريدرنيخ سجل 1329 هدفا، وهو أكبر عدد أهداف سجله لاعب فى التاريخ. لكن هذا اللاعب المولود لأب ألمانى وأم إفريقية لا يعرفه الملايين مع أنه كان وراء كسر احتكار شعبية سباقات الخيل فى البرازيل، حين سجل هدف الفوز لبلاده لتحرز بطولة كوبا أمريكا عام 1919 لتصبح اللعبة هى الشعبية الأولى فى بلاد السامبا.. ومعلوم أن بيليه سجل 1281 هدفا. لكن الجوهرة السوداء شارك فى 4 بطولات لكأس العالم وفاز بثلاث.. ومن ناحية المهارات كان آرثر فريدرنيخ موهوبا فى زمنه، ولا توجد سجلات لأدائه مثل بيليه الذى شاهده ملايين..
** الأفضل فى تاريخ كرة القدم قد يكون بيليه أو ميسى أو مارادونا وربما كرويف، أو دى ستيفانو أو جارينشا، أو رونالدو.. وبالتالى لا يوجد لاعب كرة قدم أو لاعب لعبة جماعية هو الأفضل إلا من وجهة نظر من شاهدوه وعاشوا عصره..
** الأفضل فى التاريخ لقب عظيم وكبير وكل من يختار لاعبا لكرة القدم للفوز بلقب الأفضل فى التاريخ عليه أن يحدد لنا معاييره فى هذا الاختيار.. وهل هناك مساواة بين المهاجمين وبين المدافعين عند المفاضلة؟ اليس بالو مالدينى من قائمة الأفضل على الرغم من كونه مدافعا؟
** اختصارا الأفضل هو صاحب الإبداع الأعلى والأجمل وصاحب الدور الأهم مع فريقه، وبطولاته وأهدافه، وكيف أمتع عشاق اللعبة طوال سنوات لعبه بلمساته، وكم كنت تشتاق أن تذهب إليه الكرة فى كل مباراة كى تراه مبدعا مبهرا منتزعا للآهات ساحرا للعقول..
** الأفضل فى التاريخ.. لقب كبير وعظيم يستحق تحليلا عميقا ودراسة وافية ومعايير واضحة. فنحن جميعا لم نشاهد ولم نعرف كل التاريخ..؟!
التعليقات
965+

عدد الحروف 300

أكثر الأخبار مشاهدة
أخبار ذات صلة
مقالات
تصويت
هل تعتقد أن إقالة جوزيه مورينيو من تدريب اليونايتد باتت قريبة ؟
نعم 65%
لا35%

Top