محمد عـواد
دليلك الشامل لفهم سوق انتقالات برشلونة
15, Jul

2016

بدأ برشلونة سوق الانتقالات بشكل نشط، فقد أجرى حتى الآن 3 صفقات رسمية بضم كل من أومتيتي وسواريز ودين، في حين تؤكد الصحافة الكتلونية أن سيرجيو سامبر سيكون ضمن الفريق الأول الموسم المقبل، ومقابل ذلك رحل كل من ساندرو والفيس وبارترا.

نظرة عامة
مع التعاقد مع لوكاس دين، بات الاعتماد على جيريمي ماثيو كقلب دفاع رابع أمراً أكيداً، في حين أن رحيل بارترا سيكون أول المدافعين الخارجين، ثم سيتبعه بشكل شبه مؤكد فيرمايلين، مما يعني أن الفريق يملك 4 قلوب دفاع.

الظهير الأيمن يقال أن هناك فرصة ستمنح في البداية لأليكس فيدال، مع وجود خطة بديلة تتمثل بسيرجي روبرتو أو حتى أدريانو الذي أكد وكيل أعماله يوم أمس نيته ورغبته بالبقاء رغم الأنباء التي تتحدث عن عكس ذلك.

الفريق بات منظماً الآن في مسألة الدفاع، وبالنسبة لخط الوسط فقد استعاد رافينيا الكانتارا المصاب معظم الموسم الماضي كصفقة إضافية، وأضاف دينيس سواريز، وهما سيشكلان بدائل لكل من راكتيتش وانيستا، في حين يعتبر روبرتو بديلاً لبوسكتش، ولا ننسى وجود ماسكيرانو أو سامبر.

هجومياً ليس هناك أي عمل حتى الآن، فرحيل ساندرو يجب أن يتبعه منطقياً قدوم لاعب ليكون المهاجم الرابع في الفريق، مع بقاء متوقع لمنير الحدادي كخيار خامس وليس مهماً في أفكار المدرب، لأنه يستطيع الاعتماد على رافينيا أو دينيس على الأطراف في الحالات الطارئة التي تحتاج للموهبة.

الكلام كثير الآن عن فييتو مهاجم أتلتيكو مدريد الذي فشل بإثبات ذاته معهم، والمهاجم الذي تألق مع فياريال في موسم 2014-2015 مسجلاً 20 هدفاً في كافة البطولات، وأظهر قدرات ممتازة كرأس حربة، وسيكون بديلاً مباشراً للويس سواريز، ولا ننسى الكلام السابق عن جاميرو مهاجم إشبيلية.

الفلسفة واضحة :برشلونة قوي، وعلاج العيوب أولاً .. ثم التطور
لو اكتملت صفقة فييتو أو أي مهاجم صريح آخر خلال الفترة المقبلة، فإن فلسفة برشلونة في السوق واضحة جداً، فهي قائمة على علاج العيوب التي ظهرت الموسم الماضي إما من خلال الإرهاق، أو من خلال قلة الحلول لدى المدرب واضطراره لتكرار نفس الأفكار.

التطور منطقياً سيأتي لاحقاً، بعد أن يضمن لويس إنريكي أن لديه الأسماء الكافية للنجاح برهان على تكرار مستوى ثلاثي MSN المذهل، على أن تتوفر له كل الأسماء قبل بدء المباريات الودية، ثم سيرحب بقدوم أي لاعب يرفع من الجودة ولو متأخراً، لأن الصفقات حتى الآن لا ترفع من الجودة بمعنى الكلمة، وإنما تضمن ثبات المستوى وخلق مبدأ مداورة مقبول.

يجب أن نتذكر أن برشلونة الحالي هو الفائز بثنائية الموسم الماضي، وخماسية الموسم الذي سبقه، أي أنه ليس بحاجة لثورة، بل بحاجة لوضع حلول لفترات صعبة عاشها الفريق، إما عند انطلاق الموسم أو عند ختامه، والتي كان سببها الرئيسي الافتقار لعمق يمكن الرهان عليه، لأن ساندرو ومنير خيبا الظن هجومياً، وغاب رافينيا وخيب توران وفيدال الظن كصفقات جديدة.

تقييم الصفقات حتى الآن
أومتيتي كان أحد أفضل المدافعين في الدوري الفرنسي، يبدو قوي بدنياً وسريع، وهو ذكي أيضاً، وسوف يكون مرحلة انتقالية ما بين رحيل ماسكيرانو إلى انتقال العهدة الأساسية له، مما يعني امتلاكه عنصر الوقت للتأقلم وإثبات الذات.

لوكاس دين، ظهير سريع، يناسب الأساليب الهجومية، يلعب بشكل ممتاز على الأرض، لكنه يعاني بالهواء سواء دفاعياً أو حتى هجومياً فعرضياته لا تبدو متقنة، ويعيبه أيضاً مشكلة ثبات الأداء، لكنه ما زال صغيراً ويمكنه أن ينضجح ويتطور.

دينيس سواريز، لاعب جيد جداً، يعرف الكرة الإسبانية ويعرف برشلونة، قدومه كلاعب احتياطي سيعطي انريكي فرصة إراحة عدد من لاعبيه خلال الموسم، سواء كان إنيستا أو حتى نيمار في حال لم يتم التعاقد مع مهاجم سادس.

بشكل عام تعجبني صفقات برشلونة حتى الآن، فعنصر النشاط والجهد واضح فيها، والعمق بدأ يتكون حول لاعبين يمكن الثقة بهم لو رأيتهم يدخلون كأساسيين.

حسابات مالية .. كم تبقى لدى برشلونة؟
يعرف كثيرون أن برشلونة عجز عن شراء نوليتو في سوق الانتقالات الشتوية بسبب قوانين اللعب المالي النظيف، حيث اعترفت إدارته بذلك علانية.

مع الأخذ بالاعتبار ارتفاع مستوى الدخل الطبيعي من موسم إلى أخر، وخروج دانييل ألفيس بأجره المرتفع، ورفع أجر نيمار وبوسكتش وعلى الأغلب ميسي قريباً، فإن النادي يملك نفس هامش الإنفاق الذي أظهره في السنوات الأخيرة تقريباً.

فارق إنفاق برشلونة السنوي يساوي تقريباً 80 مليون يورو، وهو حتى اللحظة قام بشراء لاعبين مقابل 44 مليون يورو، وحصل على 8 مليون مقابل اللاعبين الذي غادروا الفريق، أي أنه أنفق فارقاً مقداره 36 مليون يورو.

ومن المتوقع أن تكلف الصفقة الهجومية الاحتياطية برشلونة ما بين 15-20 مليون يورو، ولتكن من باب تسهيل الحسابات المتوسط بينهما، أي 18 مليون يورو، مما يعني أن النادي سيملك بعد تعزيز العمق مبلغ 26 مليون يورو فقط لرفع الجودة، وهذا بالتأكيد مبلغ لا يكفي. (سيصبح برشلونة دافعاً لـ 54 مليون يورو).

لو توقف برشلونة هنا، فإنه يستطيع شراء لاعب واحد إضافي، من دون الحاجة لبيع أحد، لكن هذا اللاعب سيكون متوسط الجودة أو الشهرة.. إلا أن لديه خيار آخر.

حسابات الخروج .. كم سيجني برشلونة؟

لدى برشلونة فرصة بيع عدة لاعبين بمبالغ زهيدة مثل مونتويا ودوجلاس وسونج وتيو، وهم قد يعودوا على برشلونة بدخل ضئيل – لنكن متحفظين – مثل 5 مليون يورو بالمجموع، لأن النادي سيوافق على رحيل معظمهم مجاناً مقابل التخلص من أجورهم.

على الأغلب لن يقوم برشلونة ببيع خليوفيتش، وسوف يسمح له بالخروج معاراً موسماً آخر، في حين يبدو أن مستقبل توران ليس في البرسا، لكنه لن يتم بيعه حسب التقديرات بأكثر من مبلغ يتراوح بين 10-15 مليون يورو لا أكثر، بعد موسمه واليورو المخيبين، مما يعني أن برشلونة يستطيع الوصول إلى هامش إنفاق جديد يصل إلى 42 مليون يورو تقريباً.

هناك مبلغ أخر قد يأتي بشكل مفاجىء، ألا وهو بيع كلاوديو برافو، فالتقارير تؤكد أن تير شتيجن سيكون الحارس الأساسي الموسم المقبل في برشلونة خلال البطولات المهمة، ولو رفض الحارس التشيلي سيتم بيعه، في حين تصاعدت التقارير يوم أمس التي تتحدث عن عودة بيبي رينا للبيت الكتلوني وهو يوافق على المركز الاحتياطي.

رحيل كلاوديو وقدوم رينا سيعود على برشلونة بفارق يصل إلى 20 مليون يورو على الأغلب، مما يعني أن النادي يمتلك الآن ما يقارب 62 مليون يورو للقيام بصفقات، وهذا بعد اقتطاع الجزء المتعلق بشراء فييتو.

الصفقة المتوقعة لاحقاً
نظرة سريعة إلى ما تخيلناه سابقاً ليكون برشلونة على الشكل التالي:
حارس : شتيجن – رينا

دفاع أيمن : فيدال – روبرتو أو أدريانو

دفاع أيسر : ألبا – ديني

قلوب دفاع : ماثيو – ماسكيرانو – بيكيه – أومتيتي

وسط متأخر : بوسكتش – بدلاء منوعين مثل سامبر وماسكيرانو وروبرتو

لاعبا الوسط : انيستا راكيتيتش – بدلاء رافينيا ودينيس سواريز

هجوم : الثلاثي الرهيب – بديل أول فييتو أو العودة لجاميرو – بديل ثاني منير

لو نظرنا لهذا التشكيل فهو يملك عمقاً بشكل أفضل مما كان عليه في موسم الخماسية، أو ثنائية الموسم الماضي، لكنه يفتقر للاعب احتياطي آخر عالي الجودة في خط الهجوم لو كان رحيل توران مؤكداً، ويفتقر كذلك إلى لاعب خط وسط بدني لبعض المواجهات الخاصة، وهو ما كان الهدف من شراء توران في الماضي، وظهرت الحاجة له في الفترة الحرجة من الموسم.

في حال خرج اللاعب التركي، فإن الصفقة الهجومية التي يمكن أن توقعها في حال ضم فييتو، سيكون لوكاس بيريز لاعب ديبورتيفو، صاحب الـ 17 هدفاً في الموسم الماضي وصانع 8 أخرى، والذي يستطيع اللعب كمهاجم وجناح أو خلف المهاجمين، وهو بالتأكيد سيكون سعيداً بالجلوس احتياطياً على العكس من وضعية أردا.

الكلام عن لوكاس بيريز ليس خيالاً أو توقعاً، ولا يتوقف حسابياً على بيع توران أو برافو، ونتذكر أن كل الصحف الإسبانية تحدثت عن اهتمام النادي الكتلوني به في الأسبوع الماضي، وتبلغ قيمة المهاجم في السوق 10 مليون يورو حسب موقع ترانفسيرماركت، لكن التقارير تتحدث أن ديبورتيفو لن يسمح له بالرحيل إلا مقابل 20 مليون يورو.

الصفقة الأخرى لو أراد برشلونة المضي بعيداً بجودته بشكل أعلى وينافس حتى الأسماء الأساسية، فإن إيفان بيرسيتش هو لاعب يمكن شراؤه بـ 50 مليون يورو، وسوف يشكل إضافة رهيبة لكل من خطي الوسط والهجوم.

شراء بيرسيتش يتوقف بشكل واضح على بيع توران ورافو، وهو يمنع البرسا من إجراء أي صفقة إضافية، لكن شراء بيريز قد يمنكنهم من جلب لاعب خط وسط بدني، ويبدو أن الحديث عن موسى سيسوكو الذي بدأ اليوم منطقياً، فما لنا إلا أن نتخيل وجود موسى وفييتو ولوكاس بيريز كلاعبين إضافيين لما امتلكه برشلونة الموسم الماضي.. ليكون لدينا منطقياً فريق كامل العدة.

الخلاصة والتوقعات .. سوق بدأت بشكل منطقي وعيب واحد
حتى الآن تبدو سوق برشلونة منطقية، وفيها نوع من التعلم الذكي من أخطاء الموسم الماضي، فالتشكيل الآن جاهز لخوض موسم ناجح في حال استقدام مهاجم إضافي، لكن عيبه الوحيد أنه ما زال متواكلاً على نجاح الثلاثي في الأمام وعدم تعرضهم لإصابات.

وحتى يتجنب البرسا المخاطرة، فعليه أن يمضي في إنفاق ما في جعبته ليزيد من خطط خياراته في خط الوسط والهجوم، ولو كان الخيار لي لما ترددت أبداً بجلب سيسوكو وفييتو لوكاس بيريز أيضاً، ليكون هناك فريق مثالي قادر على المنافسة في كل البطولات، وتطبيق عدة أفكار وأساليب، وبنفس الوقت يستطيع التخطيط منذ الآن لمرحلة ما بعد لويس سواريز الذي بدأ يتقدم بالعمر.

لكن هذا الكلام نظري ومثالي ، أما من حيث توقعاتي، أعتقد بالنسبة لخط الهجوم أن لوكاس بيريز أو فييتو أو أي مهاجم آخر فقط سيتم التعاقد معه في حال بقاء منير، لكن في حال رحيل المهاجم الذي خيب التوقعات، فإننا قد نرى صفقتين في خط الهجوم، لأن حسابات الدقائق التي سيلعبها دينيس سواريز ورافينيا ستكون مهمة بالنسبة للويس إنريكي، ومنها دقائق مخصصة للعب في الهجوم مما سيمنع من زيادة التنافس هناك والاكتفاء بصفقة بدلاً من ساندرو.

أما خط الوسط، فسوف يكون بالتأكيد هناك صفقة في حال رحيل أردا توران، ولو لم يرحل اللاعب التركي فلن يكون هناك تعاقد إضافي، أي سيتم منحه فرصة جديدة تماماً كما فعلوا مع أليكس فيدال، وحتى لو رحل اللاعب التركي، فإن توقعاتي لا تذهب لصفقة مدوية، أي ليس بول بوجبا ولا فيراتي كما يتمنى الجمهور .. بل لاعب متعدد المراكز والخدمات بمبلغ لا يتجاوز 30 مليون يورو، ومع أن خياري المثالي هو موسى سيسوكو، لكن التنافس الشديد عليه سيجعله صعب المنال بسبب ارتفاع سعره وارتفاع أجره، وحاجة برشلونة له أقل من حاجة المنافسين.

لن اتفاجأ لو رأيت تحركاً تجاه برونو لاعب فياريال، فهو لاعب يملك الخبرة الكبيرة في اسبانيا وموافق على الجلوس احتياطياً في أخر مسيرته، أو أي لاعب من الدوري الإسباني يملك خبرة محلية، لأن هذا الأسلوب الغالب على صفقات برشلونة فيما يتعلق بخيارات الطوارىء.
التعليقات
965+

عدد الحروف 300

أكثر الأخبار مشاهدة
أخبار ذات صلة
مقالات
تصويت
توقعاتكم للفائز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم والذي سيعلن عنه بتاريخ 23 أكتوبر القادم ؟
ميسي 51.67%
نيمار 0.83%
كريستيانو47.5%

Top