الفيفا يصدر بياناً رسمياً بشأن طلب الاتحاد السعودي شطب الحكم فهد المرداسي
16, May

2018

Goalna
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء انه طلب "معلومات إضافية" من الاتحاد السعودي، بعد قرار لجنة الانضباط والأخلاق المحلية إيقاف الحكم فهد المرداسي مدى الحياة على خلفية اتهامه بطلب "رشوة"، والتوصية بشطبه من قائمة حكام مونديال 2018 في روسيا.

وبدأت قضية المرداسي (32 عاما) بالتكشف بدءا من الأسبوع الماضي، بعد الاعلان المفاجىء عن استبعاده من قيادة المباراة بين الاتحاد والفيصلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي أقيم في جدة في 12 أيار/مايو. وقامت السلطات الكروية قبل ساعات من المباراة باستبعاده وتكليف الانكليزي مارك كلاتنبرغ بقيادة المباراة، مشيرة الى إحالة الحكم السعودي "للمباحث الادارية للتحقيق معه" دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان أصدرته بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، أوضحت لجنة الانضباط ان المرداسي تواصل مع رئيس نادي الاتحاد لطلب "رشوة" لتمكين ناديه من الفوز بالمباراة (انتهت بفوز الاتحاد بنتيجة 3-1 بعد التمديد)، ما دفعها لايقافه مدى الحياة عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم الفيفا ان الأخير "أخذ علما بأن الحكم فهد المرداسي تم إيقافه مدى الحياة من كل النشاطات المرتبطة بكرة القدم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم".

أضاف "طلب الفيفا معلومات إضافية من الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل الإدلاء بأي تعليق".

وكانت قضية المرداسي (32 عاما) أحد أبرز حكام الساحة السعوديين، موضع أخذ ورد في وسائل الاعلام خلال الأيام الماضية، قبل ان تحسم لجنة الانضباط السعودية الأمر ببيان بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

وجاء في البيان "اثر تعيين الحكم فهد المرداسي لإدارة مباراة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2017-2018 بين فريقي الاتحاد والفيصلي (...) بادر رئيس نادي الاتحاد الاستاذ حمد الصنيع بمخاطبة الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤكدا وجود دلائل لديه بقيام الحكم فهد المرداسي بمحادثته من خلال رسائل نصية عبر تطبيق الواتساب، طالبا الحصول على مبلغ مادي غير مشروع مقابل مساعدة فريقه للفوز بالمباراة".

وأشارت الى ان نادي الاتحاد رفع ما في حوزته الى الاتحاد السعودي الذي أبلغ الهيئة العامة للرياضة، أعلى سلطة رياضية في البلاد. وتواصلت الهيئة مع "الجهات المختصة"، ليتم بعد ذلك "التحفظ على الحكم فهد المرداسي وتحويله الى المباحث الادارية للتحقيق معه واستكمال الاجراءات الخاصة بذلك".

وأكد البيان "ثبوت التهمة" على المرداسي "بموجب اعترافه الشخصي بطلب الرشوة"، وعليه قررت اللجنة "حرمانه من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة".

كما أوصت اللجنة الاتحاد السعودي بأن "يخاطب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لطلب ما يأتي: شطب الحكم فهد المرداسي من قائمة الحكام المشاركين في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وتعميم أثر عقوبة الحرمان من النشاط مدى الحياة الموقعة عليه على المستوى الدولي".

وكان رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، قد كتب عبر حسابه على موقع "تويتر" قبل ساعات من صدور بيان لجنة الانضباط "أتمنى من الاتحاد السعودي لكرة القدم في حال ثبوت قضية الحكم اتخاذ الإجراء اللازم معه وأتمنى الرفع للفيفا لان ذلك لا يمثل المملكة ... نزاهتنا فوق كل اعتبار".

ويعد المرداسي الذي نال الشارة الدولية عام 2011، من أبرز الحكام الرئيسيين السعوديين، وقاد مباريات في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية صيف العام 2016 وكأس القارات 2017 (بينها مباراة المركز الثالث بين المكسيك والبرتغال)، وكان ضمن قائمة الحكام التي أعلنها الفيفا للمونديال.

وورد اسم المرداسي ضمن خمسة حكام أساسيين من العرب اختارهم الفيفا لقيادة مباريات في مونديال 2018، علما ان الحكم السعودي الثاني الذي اختير للمونديال هو الحكم المساعد عبدالله الشلوي.

      
التعليقات
965+

عدد الحروف 300

أكثر الأخبار مشاهدة
أخبار ذات صلة
مقالات
تصويت
هل يستطيع ريال مدريد تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثالث على التوالي ؟
نعم 48.89%
لا51.11%

Top